خزائن الكتب المدرسية

يتبيّن للقارئ أنّ كلّ مدرسة من مدارس كربلاء الرسمية اُنشئت فيها مكتبة، ونحن إن أردنا جرد محتويات المكتبات المدرسية في المحافظة وما فيها من الكتب المتصلة بالمناهج المدرسية لاحتجنا إلى جهد جهيد.

وتدلّ الإحصائية الأخيرة لمديرية تربية كربلاء إلى وجود أكثر من ثلاثين مكتبة مدرسية عامرة بالكتب والمجلاّت، يفد إليها عدد كبير من الطلاب والطالبات الذين لا تتوفّر لديهم المصادر والمراجع الكافية لتدوين المعلومات واستكمال بحوثهم ودراساتهم.

وقسم من هذه المكتبات لها غرف خاصة بها في المدارس، وتمّ تزويدها بمراجع علمية وأدبيّة بغية الاستفادة منها، وقد صُنّفت الكتب حسب تقسيمات ديوي العشرية للعلوم.

أمّا محتويات كلّ مكتبة فقد يصل إلى عدّة آلاف كتاب في مختلف اللغات، علاوة على المجلاّت والصحف، وطبيعي أنّ عدد الكتب في هذه المكتبات ينمو باطّراد، واستكمالاً للبحث نرى من الواجب أن نجمل التعريف بأهمّ هذه المكتبات، وهي:

1- مكتبة إعدادية كربلاء للبنين

وهي مكتبة حافلة باُمّهات الكتب والمجاميع الهامة، وفيها ما يربو على 4688 كتاباً، تدور موضوعاتها على كتب الدين والفلسفة، والرياضيات والشعر، والتاريخ واللغة وغيرها، وفيها ما يُدهش المتأمّل من آثار نادرة في بابها. تقع في غرفة واسعة الأرجاء حسنة التنظيم.

2- المكتبة المهنية

وهي من المكتبات العامرة اليوم، ذات بناية خاصة، تقع مقابل مديرية تربية كربلاء، يقبل عليها عدد كبير من أفراد الاُسرة التعليمية وطلاب وطالبات المدارس للتزود والانتهال من مناهل المعرفة والاستعارة الخارجية. ويبلغ تعداد كتبها 3050 كتاباً في شتى العلوم، وقد ضُمّت إليها مكتبة دار المعلّمين ودار المعلّمات.

المصدر/ مجلة السبط، مجلة السبط، السنة السادسة، المجلد السادس، العدد الأول، 2020م، مركز كربلاء للدراسات والبحوث، ص 41-42.

مواضيع قد تعجبك