المقومات الدينية في مدينة كربلاء المقدسة

      تتميز مدينة كربلاء بوجود العديد من المعالم الدينية ومن أبرز هذه المقومات هي:

1- مرقد الامام الحسين (علية السلام ): يقع المرقد في مركز المدينة، اول من اهتم بالقبر هم قبيلة بني اسد الذين ساهموا مع الامام السجاد (علية السلام ) في بناء القبر، يتكون المرقد من صحن واسع تصل مساحته الى (15000م2) ، اما مساحة الحرم المطهر بلغت (3850م2) وتحيط به أروقة بمساحة (600م2) ، يعلو ارتفاع القبة (37م) مع مئذنتين، يحيط  بالحرم الحسيني أربعة أروقة يبلغ عرض كل منهما (5م) وقد وصل طول ضلع كل من الرواق الشمالي والجنوبي (40)م وطول الشرقي والغربي (45م)، وللصحن ابواب بلغت عشرة ابواب يؤدي كل منها الى شارع معين وقد استفيد منها من اجل التخفيف من حدة الازدحامات في اوقات المناسبات خاصه المليونية المتمثلة بزيارة الأربعين.

2- ومن المراقد الملحقة ضمن مرقد الامام الحسين (مرقد حبيب بن مظاهر الاسدي، مرقد ابراهيم المجاب، مرقد شهداء الطف) (عليهم السلام)

3- مرقد أبي الفضل العباس (علية السلام) يقع الى الشمال الشرقي من العتبة الحسينية بمسافة (247) م وتبلغ مساحة العتبة (10973م2) اما مساحة الصحن الشريف بلغت (4600م2) يتميز الحرم بوجود (6) مداخل تسهل دخول الزوار لإداء مناسك الزيارة، كما يتميز بوجود اربعة اروقة تحيط بالحرم وللصحن الشريف (9 ابواب).

4- التل الزينبي: يقع هذا المقام في الجهة الغربية من مرقد الحسين (علية السلام) في وسط كربلاء وقد بلغ ارتفاعه 5 م عن الحرم الحسيني ويعد من اهم المعالم الدينية.

5- مقام علي الاكبر: يقع في نهاية زقاق محلة باب الطاق بمسافة 230م عن ضريح الامام الحسين.

6- مقام علي الاصغر: يقع في محلة باب الطاق ويبعد عن ضريح الامام الحسين بمسافة 102م. 

7- مقام الامام المهدي: يسمى بمقام صاحب الزمان وهو أحد الأماكن المقدسة ومن أهم المعالم الدينية في المدينة يقصده الآلاف من الزائرين للتبرك بهذا المقام. يقع في نهاية شارع السدرة وعلى مسافة (480م) شمال الروضة الحسينية، وعلى نهر الحسينية المتفرع من نهر الفرات.

8- المخيم الحسيني: يعد المخيم من أشهر المعالم الاثرية والدينية في مدينة كربلاء المقدسة، يقع في وسط المدينة القديمة في الجانب الجنوبي الغربي من العتبة الحسينية، وهو مكان متسع يرمز الى المكان الذي أقام فيه الامام الحسين (علية السلام).

9- مقام كف العباس الايمن (عليه السلام) يقع غرب الحضرة العباسية بين محلتي باب الخان وباب بغداد وهذا المكان يمثل مكان سقوط الكف الايمن لابي الفضل.

10- مقام الكف العباس الايسر: يقع هذا المقام في الجهة الشمالية الشرقية من العتبة العباسية في المنطقة المتداخلة بين محلة باب الخان وباب بغداد.

11- مقام الحر بن يزيد الرياحي: يقع هذا المرقد على بعد 5 كم شمال مدينة كربلاء، ويعد هذا المقام ذا اهمية كبيرة في نفوس الزوار فيقصده الكثير من داخل وخارج العراق ومن مختلف الجنسيات من اجل التبرك والزيارة بقصد التقرب الى الله في قضاء الحوائج.

المصدر/ مجلة السبط، عدد خاص بوقائع المؤتمر العلمي الدولي الثاني لزيارة الأربعين، السنة الخامسة، المجلد الخامس، العدد الثاني، ج2، 2019م، مركز كربلاء للدراسات والبحوث، ص 38-39.

مواضيع قد تعجبك