متى اُلحقت الهندية بمحافظة كربلاء المقدسة

احدى مدن كربلاء المقدسة وقضاء تابع لها، كانت في السابق تابعة لمحافظة بابل (لواء الحلة سابقاً) وجاءت تسميتها ب (الهندية) لوقوع أرضيها على ضفتي شط الهندية الذي تم حفرة عام 1893م من قبل الشركات الهندية وسمي المركز قضاء الهندية، وهناك اسم اخر لها ومشهور ايضاً وهو (طويريج) وهذه التسمية محرفة من لفظ (طوريق) بالتصغير أي الطارق والمستطرق على لفظة من يلفظ (القاف – جيماً).

وهناك رأي اخر يقول ان تسمية طويريج المحلية جاءت من لفظة كلمتين انكليزيتين (TWO WAY RECH) أي ملتقى الطريقين على أساس أن المدينة كانت المحطة الوحيدة الموصلة بين الطريقين الى الحلة شرقاً والى كربلاء غرباً.

 كما زعم افراد المدينة ان القوات البريطانية المحتلة هي من وضعت تلك العبارة والتي تطورت منها التسمية لتصبح مع مرور الوقت (طويريج) الا ان هذا التفسير ضعيف لعدم وجود حقائق ومصادر ثابتة تبين ذلك.

لم يكن محدداً كتجمع سكاني وحضري على وجه الدقة، وما ذكرته كتب التاريخ والجغرافيا هو فقط سبب نشوئها والذي يعود لتدفق الماء في شط الهندية والترعة التي قام بشقها آصف الدولة والوزير (محمد شاه الهندي) وفي أواخر القرن الثامن عشر الميلادي لإيصال الماء الى مدينة النجف والذي يعرف اليوم بشط الهندية نسبة الى آصف الدولة الهندي.

وبموجب المرسوم الجمهوري المرقم (96) والمؤرخ (25-2-1976م) اُلحق بمحافظة كربلاء المقدسة أي قبل أكثر من أربعين عاماً مع ناحيتي الجدول الغربي والخيرات ومركز القضاء قصبة "طويريج".

المصدر مركز كربلاء للدراسات والبحوث، مجلة السبط، المجلد الخامس، العدد الأول، ص230-232

مواضيع قد تعجبك